اللجنة التنفيذية:

أ. عادل بن محمد الخليفة

د. حازم بن عبد الرحمن البسام

أ. محمد بن عبد الله الحميد

أ. معاذ بن فؤاد العبد الكريم

 

مهام اللجنة التنفيذية:

أ.  مراجعة تقارير الإدارة الدورية، وتقييم الأداء ومراجعة الاستثمارات الجديدة أو إعادة الاستثمارات والمصادقة عليها قبل تقديمها للمجلس للموافقة عليها.
ب. مراجعة الموازنات والخطط السنوية والتحقيق في الفروقات الجوهرية المتعلقة بالموازنات إن وجدت قبل أن يتم عرضها على مجلس الإدارة.
ج. متابعة واستلام تقارير حول تنفيذ وإنجاز المشاريع إن وجدت.
د. متابعة أداء الجمعية والسعي وراء الحصول على تفسيرات لأي انحرافات عن الخطط والموازنة والتوقعات الموافق عليها.
هـ. مساعدة المجلس في تنفيذ مسؤولياته، ولاسيما بالنسبة للمهام الموكلة إليها من قبل الجمعية العمومية عندما يكون عامل الوقت حاسماً.
و. استلام تقارير دورية من إدارة الجمعية عن عمليات إدارة المخاطر في الجمعية بما فيها تقييم المخاطر والإجراءات الموضوعة لمعالجة ومتابعة هذه المخاطر.
ز. التأكد من أن اللجان الإدارية في حال وجودها في الجمعية تعمل بشكل فعال.
ح. استلام تقارير الإدارة بشكل دوري من خلال المدير التنفيذي حول أداء الجمعية ليتم تقديمها في اجتماعات اللجنة التنفيذية لمناقشتها ومراجعتها قبل تقديمها للمجلس إذا دعت الحاجة لذلك.

 

 

لجنة المراجعة الداخلية:

أ. عادل بن محمد الخليفة -رئيس اللجنة-

د. حازم بن عبد الرحمن البسام

د. نايف بن يوسف القاضي

 

مهام لجنة المراجعة الداخلية:

1. مراقبة سلامة البيانات المالية للجمعية وتقاريرها (السنوية ونصف السنوية وربع السنوية) ومراجعتها كجزء من عملها العادي خلال السنة، وعليها التركيز بشكل خاص على ما يلي:
أ‌- أية تغييرات في السياسات والممارسات المحاسبية.
ب‌- إبراز النواحي الخاضعة لتقدير الإدارة.
ت‌- التعديلات الجوهرية الناتجة عن التدقيق.
ث‌- افتراض استمرارية عمل الجمعية.
ج‌- التقيد بالمعايير المحاسبية.
ح‌- التقيد بقواعد الإدراج والإفصاح وغيرها من المتطلبات القانونية المتعلقة بإعداد التقارير المالية.
2. التنسيق مع مجلس إدارة الجمعية والإدارة التنفيذية والمدير المالي أو المدير القائم بنفس المهام في الجمعية في سبيل أداء مهامها، وعلى اللجنة الاجتماع مع المحاسب القانوني المكلف من الوزارة للجمعية مرة على الأقل في السنة.
3. النظر في أية بنود هامة وغير معتادة ترد أو يجب إيرادها في تلك التقارير والحسابات، وعليها إيلاء الاهتمام اللازم بأية مسائل يطرحها المدير المالي للجمعية أو المدير القائم بنفس المهام أو ضابط الامتثال أو مدقق الحسابات الخارجي.
4. مراجعة أنظمة الرقابة المالية والرقابة الداخلية وإدارة المخاطر في الجمعية.
5. مناقشة نظام الرقابة الداخلية مع الإدارة، والتأكد من أدائها لواجبها في إنشاء نظام فعال للرقابة الداخلية.
6. النظر في نتائج التحقيقات الرئيسية في مسائل الرقابة الداخلية التي يكلفها بها مجلس الإدارة أو تتم بمبادرة من اللجنة وموافقة مجلس الإدارة.
7. من توفر الموارد اللازمة لجهاز التدقيق الداخلي.
8. مراجعة السياسات والإجراءات المالية والمحاسبية في الجمعية.
9. مراجعة رسالة المحاسب القانوني المكلف من الوزارة وخطة عمله وأية استفسارات جوهرية يطرحها المدقق على الإدارة بخصوص السجلات المحاسبية أو الحسابات المالية أو أنظمة الرقابة وردها وموافقتها عليها.
10. التأكد من رد مجلس الإدارة في الوقت المطلوب على الاستضاحات والمسائل الجوهرية المطروحة في رسالة مدقق الحسابات الخارجي.
11. وضع الضوابط التي تمكن موظفي الجمعية من الإبلاغ عن أية مخالفات محتملة في التقارير المالية أو الرقابة الداخلية أو غيرها من المسائل بشكل سري والخطوات الكفيلة بإجراء تحقيقات مستقلة وعادلة لتلك المخالفات.
12. مراقبة مدى تقيد الجمعية بقواعد السلوك المهني.
13. ضمان تطبيق قواعد العمل الخاصة بمهامها والصلاحيات الموكلة إليها من قبل مجلس الإدارة.
14. تقديم تقرير إلى مجلس الإدارة عن المسائل الواردة في هذا البند.
15. النظر في أية موضوعات أخرى يحددها مجلس الإدارة.

 

المدير التنفيذي:

أ. معاذ بن فؤاد العبد الكريم

البريد الإلكتروني: muath@ysda.sa

رقم الجوال: 0590485060

 

أخصائي الحوكمة:

أ. أنس بن عبدالله الذياب

 

التسويق والشراكات:

أ. عبدالله بن عبدالعزيز الصالح

تواصل معنا